5 أنشطة منزلية في الشتاء لقضاء وقت مع العائلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
5 أنشطة منزلية في الشتاء لقضاء وقت مع العائلة

العائلة والشتاء

مع قدوم فصل الشتاء، يحرص الأهل على تجنيب أطفالهم قضاء أوقات طويلة خارج المنزل، فالطقس البارد ودرجات الحرارة المنخفضة يؤديان إلى إصابتهم بالأمراض المختلفة، خاصةً أن الجهاز المناعي عند الأطفال لا يكون بذات الفعالية والكفاءة مثلما هو الحال عند البالغين، ولذلك يحاول الأهل إيجاد شتى السبل والأنشطة التي تقدم المتعة والفائدة للأطفال، دون أن تشعرهم بالضجر أو الملل.


5 أنشطة منزليّة في الشتاء لقضاء وقت مع العائلة

يوجد عدد كبير من الأنشطة المنزلية التي تمنح أفراد الأسرة شعورًا بالمتعة والسعادة، وفي الوقت ذاته تقربهم أكثر فأكثر من بعضهم، وتتضمن أهم تلك الأنشطة ما يأتي: [١]

  • تسجيل فيديوهات منزلية: ينتاب معظم الناس حين يكبرون حنينًا وشوقًا دائميْن إلى مرحلة الطفولة، لذلك، يمكن أن يستغل الأهل هذا الأمر خلال ليالي الشتاء الباردة، فيحرصون على تسجيل فيديوهات تبين لحظاتهم الجميلة وسهراتهم مع أطفالهم، ففائدة هذا الأمر لا تقتصر على إمضاء وقت ممتع، وإنما سيبقى ذكرى جميلة ترافق الأطفال بعد تقدمهم في العمر، فيستعيدونها حالما أرادوا ويشاهدونها مرارًا وتكرارًا.
  • مشاهدة الأفلام السينمائية: تشكل مشاهدة الأفلام السينمائية وسيلةً ممتعةً لقضاء الوقت خلال ليالي الشتاء، فالأهل يستطيعون أن يختاروا فيلمًا عائليًا مناسبًا لجميع أفراد الأسرة، ويجتمعوا مع أطفالهم لمشاهدته معًا، كذلك يقدر الأهل على تحقيق فائدة مضاعفة من هذا الأمر عبر اختيار أفلام وثائقية أو تعليمية تتناول قضايا عالميّة أو بيئية، ومن ثم يناقشون محتوى الفيلم مع أطفالهم، فهذا الأمر يمثّل طريقة فعّالة للتعلم وتحفيز النقاش المفيد بين الأطفال.
  • الطهي: "العائلة التي يتناول أفرادها الطعام معًا لا يتفرق شملها"، ربما يمهد هذا القول الجميل الطريق لممارسة نشاط منزلي بسيط يقوي أواصر العلاقة بين الأهل وأبنائهم، إذ يمكن أن يتعاونوا جميعًا في تحضير أطباق الطعام والوجبات المختلفة، بحيث يكون لكل فرد من العائلة مهمة محددة أثناء عملية الطهي، ومن شأن هذا الأمر أن يمنح الجميع شعورًا بالسعادة ويكسب الأطفال تحديدًا مهارات معينة قد تعينهم مستقبلًا، ولتحقيق نتيجة مضاعفة من هذا الأمر، يمكن للأهل أن يختاروا وجبة عالمية مختلفة في كل مرة، فهذا الأمر يزيد معارف الأبناء حول الشعوب الأخرى وثقافاتها.
  • ممارسة الألعاب المختلفة: ربما لا يوجد نشاط يضاهي متعة ممارسة الألعاب المنزلية مع بقية أفراد العائلة، وهنا يقدر الأهل على اختيار يوم محدد في الأسبوع كي يشاركوا أبناءهم بعض الألعاب الحديثة والقديمة، وهذا يشمل ألعاب الفيديو والكومبيوتر، والألعاب التقليدية القديمة مثل المونوبولي وغيرها، ويمكن للأهل أن يمارسوا الرسم مع أطفالهم، فيطلبون منهم رسم صورة شخصية لهم، فمن شأن هذا الأمر أن يعزز مواهبهم ويشجعهم على ممارستها. [٢]
  • القراءة: وهي من الأهم الأنشطة المنزلية التي يمكن للعائلة ممارستها خلال الشتاء، إذ يمكن تخصيص يوم للقراءة خلال الأسبوع، بحيث يقرا أفراد العائلة جميعًا كتابًا واحدًا، ومن ثم يتبادلون النقاش والحوار فيما بينهم حول مضمونه وأفكاره، كذلك، يمكن للأهل أن يقرأوا القصص والروايات لأبنائهم.


أنشطة خارج المنزل

إذا شعر الأطفال بملل شديد جراء المكوث طويلًا في المنزل، يمكن للأهل عندئذ أن يخرجوهم لممارسة بعض الأنشطة الممتعة، فقد يذهبون معًا لرؤية المتاحف أو المعارض المخصصة للأطفال، أو ربما يشاهدون الأفلام في دور السينما أو يمارسوا بعض الألعاب مثل البولينغ، أو يتناولوا الطعام في أحد المطاعم، فهذه النشاطات جميعها تتميز بأنها تجري في أماكن مغلقة، مما يعني عدم تعرض الأطفال إلى الطقس البارد، وبطبيعة الحال، هناك أنشطة خاصة بفصل الشتاء مثل التزلج واللعب بالثلج. [٣]


المراجع

  1. SAARA FATEMA (2017-3-10), "12 Fun Weekend Activities To Do With Your Family"، momjunction, Retrieved 2018-11-16. Edited.
  2. Susan Merrill, "20 Ideas for a Family Fun Night"، imom, Retrieved 2018-11-16. Edited.
  3. Erin Dower, "Winter Activities"، familyeducation, Retrieved 2018-11-16. Edited.