متى يبدأ فصل الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٨ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
متى يبدأ فصل الشتاء

فصل الشتاء

يتميز فصل الشتاء بكثرة الأمطار التي تهطل بغزارة في المناطق الساحلية والجبلية، وتقل نسبيًا في المناطق الداخلية، بيد أن السمة الأبرز للشتاء هي تساقط الثلوج خلاله، ولا سيما فوق المناطق الجبلية، وهو ما يترقبه الناس سنويًا لما يحدثه الثلج من أثر إيجابي في أنفسهم، ويؤثر فصل الشتاء أيضًا على حياة بعض الحيوانات، فيلجأ بعضها إلى السبات الشتوي تجنبًا لبرودة الطقس وقلة الطعام.


متى يبدأ فصل الشتاء

تُحدَد بداية فصل الشتاء تبعًا لما نقصده بالشتاء الفلكي، أو الشتاء حسب الأرصاد الجوية، ويبدأ فصل الشتاء لعام 2018 حسب الأرصاد الجوية بتاريخ الأول من كانون الأول، وينتهي بحلول الأول من شهر آذار.

ووفقًا للأرصاد الجوية، تُقسّم السنة إلى أربعة فصول، يمتد كل واحد منها إلى ثلاثة أشهر، وتقسم تلك الفصول بحيث تغدو متوافقة مع التقويم الغريغوري، مما يسهل عملية التنبؤ بالأرصاد الجوية وحالة الطقس، للمقارنة بين الإحصائيات الفصلية والشهرية، وعلى هذا الأساس، تكون أشهر الشتاء، هي كانون الأول، وكانون الثاني وشباط. [١]

من جهة أخرى، يبدأ فصل الشتاء الفلكي هذه السنة بتاريخ 21 كانون الأول، وينتهي بحلول اليوم العشرين من شهر آذار، ويرجع التقويم الفلكي للفصول إلى ميل محور دوران الأرض بمقدار 23،5 درجة بالنسبة إلى مدارها حول الشمس، ولذلك ترتبط مواعيد الاعتدالين equinoxes والانقلابين solstices بمدار الأرض حول الشمس.

ويشكل يوما الاعتدال ويوما الانقلاب ما يشبه نقاط انتقال فلكية بين الفصول، ومراحل مهمة في السنة (الدورة) الفلكية للأرض، ففي العام الواحد، هناك يومان للاعتدال (الربيع والخريف)، ويومان للانقلاب (الصيف والشتاء).

ولا تكون مواعيد تلك الأيام الأربعة ثابتة دائمًا، ومرد ذلك إلى مدار الأرض الإهليلجي حول الشمس، والمقصود بذلك أن مدار الأرض في شهر كانون الثاني، يبلغ أقرب نقطة إلى الشمس، ويسمى حينها الحضيض perihelion، في حين يبلغ أبعد نقطة عن الشمس في شهر تموز، ويسمى حينها الأوج aphelion. [٢]


التحضير لقدوم فصل الشتاء

لمّا كان فصل الشتاء معروفًا بأمطاره الغزيرة وعواصفه القوية، كان من الضروري أن يجهز الإنسان نفسه استعدادًا لقدومه؛ ففي بعض المناطق، ولا سيما الجبلية منها، تؤدي العواصف الثلجية إلى قطع الطرق، فيصعب وصول المواد الغذائية الضرورية إليها، لذلك كان من المهم أن يخزن الإنسان بعض الأمور التي سيحتاجها يوميًا، وهذا يشمل:

  • تجهيز البطاريات، والشموع والمصابيح الصغيرة، تحسبًا لانقطاع الكهرباء مدة طويلة.
  • تخزين الحطب، أو الوقود المستخدم في التدفئة.
  • تجهيز كمية كبيرة من الأطعمة بحيث تكفي أسبوعًا على الأقل.
  • تخزين بعض الأدوية، ومعدات الإسعاف الأولي تحسبًا لأي طارئ صحي يصيب أفراد العائلة.
  • تدفئة المنزل جيدًا، وخصوصًا غرف الأطفال.
  • تجهيز السيارة بالمعدات التي تسمح لها بالسير في الثلج.

وتشكل أطباق الحساء المختلفة، وجبة رئيسة لا غنى عنها خلال فصل الشتاء، فهي من الأطعمة التي تدفئ جسم الإنسان حين تناولها، ويمكن استغلال التوابل والأعشاب المختلفة لإضفاء نكهة مميزة عليها.

وينصح كذلك خلال الشتاء بضرورة الإكثار من الحبوب والخضروات المختلفة، جنبًا إلى جنب مع خفض كمية الكربوهيدرات تحسبًا لارتفاع مستوى السكر في الدم، وتشمل قائمة الأطعمة الصحية الموصى بتخزينها خلال فصل الشتاء ما يلي: زبدة الفول السوداني، والتونة، والعصائر المختلفة، والحليب، والجزر، والتفاح، والزبيب، والمسكرات، وحبوب الحمص.

أما فيما يتعلق بالخروج شتاء خارج المنزل، فتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة ارتداء الأطفال ملابس طويلة، وجوارب دافئة فضلًا عن القفازات، والمعاطف، والقبعات، اتقاء لخطر البرد الشديد، ويجب أن يلبس الأطفال طبقتين أو ثلاث من الملابس في المناطق شديدة البرودة، ومرد ذلك إلى كونهم قد لا يشعرون بالبرد، أو انخفاض درجة حرارة أجسامهم أثناء وجودهم خارجًا، وحتى البالغون يجب أن يتبعوا هذه الطريقة أيضًا كي لا يصابوا بالأمراض. [٣]


المراجع

  1. "When does winter start?", metoffice, Retrieved 2018-10-16. Edited.
  2. "When does winter actually start? Everything you need to know about the coldest time of the year", bt, Retrieved 2018-10-16. Edited.
  3. Star Lawrence, "Preparing Your Family for Winter Weather"، webmd, Retrieved 2018-10-16. Edited.