متى موسم الخيار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
متى موسم الخيار

الخيار

الخيار من الخضروات التي تنتمي إلى الفصيلة القرعية، وهو شائع الاستهلاك كثيرًا في تحضير أطباق السلطة أو المقبلات المختلفة، ويعرف الخيار باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة، مثل: الفيتامينات، والمعادن المتنوعة، وفي مقدمتها فيتامينات A وB وC، فضلًا عن معادن المنغنيز والنحاس.

وتناول الإنسان للخيار، يعود عليه بفوائد صحية عديدة، فهو مفيد في وقاية المعدة من الاضطرابات الهضمية، كما أنه يؤدي دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض الالتهاب عند الإنسان، ويساهم أيضًا في خفض ضغط الدم المرتفع نظرًا لاحتوائه على البوتاسيوم، كما تؤدي خصائصه المضادة للأكسدة دورًا مهمًا في تعزيز جهاز المناعة عند الإنسان. [١]


موسم الخيار

تمثل التربة الدافئة (65 درجة بالحد الأدنى) شرطًا أساسيًا لا غنى عنه لزراعة الخيار، فهو سريع التأثير بالصقيع، لذا؛ تعتمد زراعته على مراقبة الجو، وانتظار درجات الحرارة الملائمة، فإذا كان موسم الزراعة قصيرًا جدًا، عندئذ يمكن للفلاح أن يزرع الخيار في أوعية خاصة، ثم يتركه هناك من شهر إلى شهر ونصف قبل زراعته خارجًا.

وعلى العموم، لا تعد زراعة الخيار أمرًا يسيرًا، إذ ينبغي التعامل معه بحذر حتى لا يلحق الضرر بجذور النبات، ومن المستحسن زراعة الخيار في يوم غائم، وتحديدًا في فترة العصر، تلافيًا لما يعرف بصدمة المشتل، ويكون من الأفضل أن يزرع الفلاح الخيار ضمن مساحة واسعة، فهذا يسمح لعريشة النبات بالامتداد على الأرض، ويُنصَحُ الفلاحون دائمًا باستعمال التبن، أو الأغطية البلاستيكية، أو القش؛ للحفاظ على نظافة ثمار الخيار. [٢]


كيف ينمو الخيار

بمجرد زراعة الخيار في التربة، ينمو النبات بسرعة، فتظهر سيقانه التي تحمل أوراقًا كبيرة وجميلة، وفي هذه المرحلة يظهر المحلاق tendrils، وهو الجزء الذي يستخدمه النبات المتسلق للتعلق بدعامة ما، وبذلك، يمكن رفع الخيار قليلًا باستخدام الدعامة، وبعدها ستظهر الزهور التي تحمل الأعضاء الذكرية للنبات دون أن تنتج ثمارًا، فتظهر الزهور التي تحمل الأعضاء الأنثوية بعدها بأسبوع، ثم تنتج خيارًا بيضاويًا ممتدًا.

ويشيع بين الفلاحين زراعة نوع حديث من الخيار يعرف بأزهاره التي تحمل الأعضاء الأنثوية فقط، ومرد ذلك إلى أنها تثمر بسرعة بمجرد ظهور الأزهار الأولى، وبالطبع يستخدم الفلاح هنا عبوات بذور تحتوي على ما يكفي من حبوب اللقاح الذكرية لضمان إخصاب هذا النوع من الخيار.

ومن المستحسن أن يحصد الفلاح الخيار بسرعة عندما ينضج؛ فجني الثمار يوميًا يؤدي في ظل ظروف نموذجية إلى مضاعفة حجمها في يوم واحد.


حصاد وتخزين الخيار

كما تقدّم سابقًا، يمكن حصد الخيار حينما يصبح كبيرًا كفاية للاستهلاك، لذا ينصح بفحص عرائش النبات يوميًا بعد ظهور ثمار الخيار، فهو من النباتات التي تنمو بسرعة كبيرة.

وتكمن الطريقة المثلى لحصد الخيار في استخدام سكين لقطع الجذع أعلى الثمرة، فسحب ثمار الخيار من العرائش يؤدي إلى إتلافها، ولا ينصح إطلاقًا بانتظار الخيار حتى يصبح أكبر حجمًا، لأن طعمه حينها سيغدو مرًا، وسيقل إنتاج العرائش من الثمار.

وإذا رأى الفلاح اصفرارًا في نهاية الخيار، عندئذ يكون ذلك مؤشرًا على نضجه الزائد، مما يتطلب حصاد الثمار فورًا، وهناك صنف من الخيار يدعى بالخيار الليموني، لأن ثماره مستديرة تتحول تدريجيًا إلى اللون الأصفر لتشبه ثمرة الليمون، وهذا النوع يتطلب أيضًا من الفلاح حصده قبل تحول الثمرة كليًا إلى اللون الأصفر.

ويمكن تخزين ثمار الخيار في الثلاجة لمدة تتراوح بين 7 و10 أيام، بيد أنه كلما أسرع الشخص باستهلاكه وتناوله، كان مذاقه أفضل، وإذا كان الشخص يتناول شرائح الخيار، ولم ينته منها، يكون من المستحسن تغليف الشرائح المتبقية بكيس بلاستيكي، منعًا لجفافها في الثلاجة، وفي الواقع، يفضل تخزين ثمار الخيار كلها بكيس بلاستيكي، فهو يحافظ على رطوبتها وفوائدها. [٣]


المراجع

  1. MICHAEL JESSIMY (2018-8-4), "13 Impressive Health Benefits of CucumberFOOD"، naturalfoodseries, Retrieved 2018-10-14. Edited.
  2. "Cucumber Growing and Harvest Information", veggieharvest, Retrieved 2018-10-14. Edited.
  3. "Growing Cucumbers", bonnieplants, Retrieved 2018-10-14. Edited.
36 مشاهدة