متى موسم الثلوج في جورجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
متى موسم الثلوج في جورجيا

جورجيا

تقع جورجيا ضمن منطقة أوروبا الشرقية، وبالتحديد بين روسيا شمالًا وتركيا جنوبًا، وهي تمتد على طول سواحل البحر الأسود، وتشتهر جورجيا باحتوائها على مجموعة من أعلى القمم الجبلية في أوروبا، وهي ذات تضاريس متنوعة جدًا، بدءًا بوديانها المخصصة لزراعة العنب، ومرورًا بجبالها الثلجية وانتهاء بسواحلها الجميلة.

وتوجد فيها مجموعة من الكنائس القديمة، التي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى، فضلًا عن بعض المواقع الأثرية التي أصبحت ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

وتعد جورجيا من البلدان الأوروبية القديمة التي تعرف بتقاليدها الأصيلة، وثقافتها الجميلة التي تمزج بين الفن والموسيقى والعمارة، فهي بلد متنوع يجمع بين التراث والأصالة، والمناطق الطبيعية الخلابة، وخاصة جبالها الشاهقة التي تكسوها الثلوج شتاء.

وخلال السنوات الأخيرة، شهدت جورجيا ازديادًا مطردًا في عدد السياح بلغ تقريبًا 30%، وانقشعت الصورة النمطية التي قدمتها وسائل الإعلام الروسية عن جورجيا، بصفتها من البلدان المضطربة التي تفتقر إلى الأمان؛ فسلامة السياح والزوار باتت الأولوية القصوى للجهات المسؤولة في البلد.


متى موسم الثلوج في جورجيا

يحل فصل الشتاء سنويًا في جورجيا خلال الفترة الممتدة بين شهري كانون الأول ونهاية شباط، وفي معظم الأحيان، تكون درجات الحرارة في عموم جورجيا شديدة البرودة، إذ إنها تتراوح غالبًا بين درجتين وست درجات مئوية، إلا أنها تنخفض إلى درجات أكثر برودة خلال الليل، بحيث تصل إلى ما دون الصفر.

وتتساقط الثلوج في معظم المدن الجورجية شتاء نظرًا لبرودة الطقس، لذا تمثل جورجيا بلدً مثاليًا للأفراد الراغبين بممارسة الرياضات الشتوية، ولا سيما التزلج، وعلى العموم، يبدأ تساقط الثلوج في جورجيا بحلول شهر تشرين الثاني، بيد أنه ثمة بعض المناطق التي تشهد تساقطًا مبكرًا للثلوج في شهر أيلول، مثل منطقتي سفانيتي Svaneti وتيتنولدي Tetnuldi، الواقعتين في الجزء الغربي من البلاد. [١]


التزلج في جورجيا

يمثل التزلج على الثلج أحد الرياضات الشتوية واسعة الانتشار في جورجيا، فتساقط الثلج الكثيف على أراضيها يجعلها من البلدان المناسبة لممارسة تلك الرياضة، فالمنتجعات الجبلية الجورجية تغطيها الثلوج بسماكة 3 أمتار تقريبًا، وتكون مساراتها مجهزة بأفضل المصاعد النمساوية والفرنسية الحديثة.

وتعرف مدينة غودوري بأنها العاصمة الشتوية لجورجيا، وفيها يقع أكبر منتجع للتزلج في البلاد، لذا تشكل هذه المنطقة وجهة سياحية مفضلة للكثيرين، نظرًا لأن الثلج يتساقط على ربوعها لمدة تتراوح بين 4 و5 أشهر، وفيها مسارات تزلج متنوعة وطويلة، تبلغ مساحتها مجتمعة ما يربو عن 50 كم. [٢]

وتتميز أغلب المنتجعات السياحية الأخرى بسهولة الوصول إليها، فالرحلة إليها من معظم الدول الأوروبية لا تستغرق إلا ساعتين ونصف، أو 3 ساعات بالحد الأقصى، فضلًا عن كون معظم مواطني الدول الأوروبية غير مضطرين لنيل تأشيرة دخول، أما مواطنو الدول الأخرى فيحصلون على التأشيرة مقابل 30 دولارًا أمريكيًا فقط.

وتشتهر المنتجعات الجبلية في جورجيا بتقديمها خدمات مجانية للسياح، فبعضها يوفر مصاعد خاصة لنقل المتزلجين إلى أعالي الجبال لممارسة التزلج على مسارات طويلة، في حين أن الرياضيين من ذوي الخبرة قادرون على المشاركة في برامج التزلج، التي توفر لهم إمكانية النقل عبر طائرات الهيلوكوبتر، التي تحط بهم في أعلى مسارات التزلج وأكثرها متعة.

ومن الأسباب التي تدفع قسمًا كبيرًا من الناس إلى زيارة منتجعات التزلج في جورجيا هي سهولة التواصل مع المواطنين هناك، فأغلب السكان يتكلمون الإنكليزية، وهم مضيافون جدًا في معاملتهم مع السياح، إذ يقدمون إليهم جميع الخدمات التي يحتاجون إليها.

ويتميز المطبخ الجورجي بتنوع مأكولاته الشهية ذات النكهات الفريدة، كما أن المواطنين هناك يؤمنون بتقاليد ضيافة عريقة، مستمدة من ثقافتهم الدينية؛ فهم يؤمنون أن الضيف هو "ضيف الله"، لذلك، من الواجب إكرامه وقضاء حاجاته جميعها. [٣]


المراجع

  1. Preya Dave (2018-1-20), "Best Time To Visit Georgia"، holidayme, Retrieved 2018-10-17. Edited.
  2. "5 Reasons to Travel to Georgia (the Country) in the Winter", katherinebelarmino,2017-1-24، Retrieved 2018-10-17. Edited.
  3. "Why Georgia? 10 Reasons for Skiing in Georgia country", snow, Retrieved 2018-10-17. Edited.
41 مشاهدة