ما هي عناصر الطقس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٠٢ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
ما هي عناصر الطقس

الطقس

يشير مصطلح الطقس إلى حالة الغلاف الجوي وتأثيراته المباشرة على الحياة والنشاط البشري، ويعبر الطقس عن التغيرات قصيرة الأمد في الغلاف الجوي للأرض، بحيث تتراوح بين عدة دقائق وشهور، أما المناخ فيشير إلى متوسط حالة الطقس الذي يسود في منطقة معينة على مدار سنين كثيرة تبلغ عادة 30 سنة، وفي معظم الأحيان، يخلط الناس بين الطقس والمناخ، فلا يدرون الفرق حين استخدامهما أو التكلم عنهما.

ومن المعلوم أن الطقس قد يتغير بين منطقة ومنطقة ثانية، وبين دقائق وأخرى، ويعتمد علماء الأرصاد الجوية على دراسة عناصره المختلفة وقياسها بهدف توقع الطقس المحتمل على مدار أيام السنة، مما يساعد الناس في الاستعداد له مسبقًا، وهو يستخدمون في ذلك أجهزة ومعدات متقدمة مثل الأقمار الصناعية المرسلة إلى الفضاء خصيصًا للمساهمة في أبحاث الطقس والمناخ. [١]


ما هي عناصر الطقس

يتكون الطقس من جملة متنوعة من العناصر التي تشمل ما يلي: [٢]

  • هطول الأمطار

يشير مصطلح هطول الأمطار Precipitation إلى تساقط المياه الموجودة في الغلاف الجوي على سطح الأرض، وهي تتشكل عادة نتيجة عملية التكاثف السريع للرطوبة في الغلاف الجوي، ثم تتشكل السحب في السماء ليهطل المطر بعدها على الأرض، ولا يقتصر مصطلح الهطول على الأمطار فقط، فقد يشمل أيضًا الثلوج والبَرَد والصقيع والضباب، وهو يشكل أحد العناصر الرئيسة للطقس، وتكون أرصاده وقياسه هادفة إلى تحديد مدى إمكانية تنفيذ الأنشطة الخارجية من عدمها، مثل القيام برحلات أو ممارسة الرياضات المختلفة وغيرها.

  • درجة الحرارة

يشير مصطلح درجة الحرارة إلى قياس مدى السخونة أو البرودة في مكان معين على مدار الأيام، ويقاس الارتفاع في درجة الحرارة اعتمادًا على زاوية الشمس، لذلك، قد تتغير درجة الحرارة خلال اليوم، وتمثل درجة الحرارة أهم عناصر الطقس نظرًا لتأثيرها على العناصر الأخرى، مثل الرياح والأمطار والضغط الجوي.

  • الرطوبة

يشير مصطلح الرطوبة إلى كمية بخار الماء في الهواء أو الغلاف الجوي السفلي للأرض، وتؤثر الرطوبة على حالة الطقس خلال اليوم عبر جعله أكثر حرارة وسخونة، ويستغل العلماء قياس نسبة الرطوبة للتنبؤ بالعواصف القادمة، ويؤثر مستوى الرطوبة في منطقة معينة على النظام البيئي القائم فيها.

  • الغيوم

تمثل الغيوم والسحب في الغلاف الجوي أحد عناصر الطقس، وهي من العوامل التي تشير إلى طبيعة الطقس وظروفه المختلفة، فعلى سبيل المثال، عندما تكون الغيوم خفيفة وفاتحة اللون، فإنها تشير إلى استبعاد هطول الأمطار، في حين تشير الغيوم الكثافة وذات اللون الداكن إلى تزايد احتمال هطول الأمطار الغزيرة أو العواصف الرعدية.

  • الضغط الجوي

يعرف الضغط الجوي بأنه وزن الهواء في الغلاف الجوي للأرض، وتطرأ التغيرات غالبًا على درجة الضغط الجوي نتيجة ارتفاع الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد، وهذا ما يحصل في معظم الأحيان في المناطق القريبة من المسطحات المائية، فعلى سبيل المثال، تكون المناطق الساحلية والجزر أكثر عرضة للعواصف الشديدة نتيجة قربها من المسطحات المائية الكبيرة.

  • الرياح

يشير مصطلح الرياح إلى الهواء الذي يتحرك من مناطق الضغط العالي في الغلاف الجوي إلى مناطق الضغط المنخفض، وتنشا الرياح نتيجة ارتفاع الهواء الساخن أو هبوط الهواء البارد.


العوامل المؤثرة في الطقس والمناخ

تشكل خطوط الطول والارتفاع والمسطحات المائية وطبوغرافيا المنطقة والرياح والغطاء النباتي عوامل مؤثرة على المناخ والطقس في منطقة معينة، فمثلًا، تؤثر زاوية أشعة الشمس على درجة الحرارة في البيئية المحيطة، وبناء على ذلك، يدرك الأفراد الذين يعيشون في المناطق المدارية أن أشعة الشمس تكون مسلطة رأسًا عليهم عند فترة الظهر خلال أيام معينة في السنة، وهذا بدوره يؤدي إلى شيوع المناخ الحار الذي تتخلله تغييرات صغيرة في درجات الحرارة بين الصيف والشتاء. [٣]


المراجع

  1. "NASA - What's the Difference Between Weather and Climate?", nasa,2005-2-1، Retrieved 2018-12-13. Edited.
  2. "Weather: Definition, Elements of Weather, Instruments and their Uses", jotscroll, Retrieved 2018-12-13. Edited.
  3. "Climate Elements", basicplanet, Retrieved 2018-12-13. Edited.
39 مشاهدة