ما هي الامراض التي تنقلها البعوضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
ما هي الامراض التي تنقلها البعوضة

البعوضة

ربما لا تأوي الأرض كائنات أكثر ضررًا من البعوض، فهو مشهور بلسعاته المثيرة للحكة، والمؤلمة أحيانًا، بيد أن أضرار البعوض لا تقتصر على هذا الأمر فقط؛ فهو معروف بأنه من أكثر الحشرات التي تنقل الأمراض الخطيرة إلى البشر، وعلى العموم، تعيش معظم أنواع البعوض بين شهرين وثلاثة أشهر، ويموت أغلبها عند انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 50 درجة، لذلك، ينتشر البعوض في الأماكن الحارة، والرطبة حول العالم.


ما هي الأمراض التي تنقلها البعوضة

تؤدي لسعات البعوض إلى إصابة الإنسان بأمراض خطيرة قد تهدد حياته، وأهم الأمراض التي ينقلها البعوض، ما يأتي: [١]

  • حمى الضنك: يصاب الإنسان أحيانًا بحمى شديدة ومفاجئة يتبعها نزيف خفيف من الأنف أو اللثة، وهذا الأمر يعني إصابته بحمى الضنك Dengue Fever، فهي من الأمراض التي ينقلها البعوض إلى البشر.

وفي بعض الحالات، تصبح أعراض الحمى أكثر شدة وخطورة، فتتسرب السوائل من الأوعية الدموية الصغيرة وتتراكم في البطن والرئتين، مما يتطلب نيل رعاية طبية فورية، وتشيع الإصابة بحمى الضنك في المناطق ذات المناخ الحار في إفريقيا وأمريكا الوسطى والبحر الكاريبي.

  • الملاريا: ربما تعد الملاريا Malaria أقدم الأمراض التي ينقلها البعوض وأكثرها خطورة، إذ تشير الإحصائيات إلى وجود ما يربو عن 400 ألف حالة وفاة بسببها سنويًا، وتشيع الإصابة بهذا المرض في مناطق خط الإستواء في إفريقيا، والجزر الاستوائية في المحيط الهادئ، وينتشر هذا المرض كذلك في مناطق الحروب، نتيجة إهمال ظروف الرعاية الصحية هناك.
  • فيروس زيكا: كان الظهور الأول لفيروس زيكا Zika Virus في إفريقيا خلال أربعينات القرن الماضي، وسرعان ما انتشر بعدها إلى مناطق أمريكا الجنوبية، والوسطى، والمكسيك، والكاريبي، وجنوب شرقي آسيا، وجزء المحيط الهادئ، وينتقل هذا الفيروس عبر البعوض.

وتكمن خطورته في أن المصاب لا يدري بمرضه؛ ففي البداية، تكون الأعراض خفيفة جدًا بحيث يصعب ملاحظتها، ثم يشعر الشخص بعد فترة بآلام في المفاصل والعضلات، كما يصاب بالحمى والطفح الجلدي، وقد اكتشف العلماء وجود صلة بين هذا الفيروس وأمراض أكثر خطورة، مثل متلازمة غيلان-باريه.

  • شيكونغونيا: يصاب الإنسان حبمى شيكونغونيا Chikungunya جراء تعرضه إلى لسعة بعوض ناقل للفيروس، وينتقل هذا المرض عمومًا عبر بعوض الزاعجة المصرية وبعوض النمر الآسيوي، وتدوم فترة الحضانة عادة بين 3 و7 أيام.

ثم يعاني المصاب بعدها من عدة أعراض تشمل الحمى، وآلام المفاصل، والقشعريرة، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، بالإضافة إلى شعوره بآلام في منطقة أسفل الظهر، ولا يوجد حاليًا أي لقاح مستخدم في الوقاية من حمى الشيكونغونيا، بيد أنه يمكن استخدام بعض الأدوية لتخفيف أعراض المرض، مثل إيبوبروفين وباراسيتامول.

  • الحمى الصفراء: الحمى الصفراء Yellow fever مرض فيروسي ينتقل عبر البعوض، وخصوصًا بعوضة الزاعجة المصرية Aedes aegypti، ويُحتضن الفيروس في الجسم لمدة تتراوح بين 3 و6 أيام، قبل أن تظهر على الشخص المصاب أعراض الحمى الشائعة مثل القشعريرة والصداع والغثيان.

وقد تقل أعراض المرض لفترة مؤقتة قبل أن تعاود الظهور بشكل أشد خطورة، فيعاني المصاب حينها من نزيف الأنف، وآلام البطن، والتقيؤ المصحوب بالدم، وتتراوح معدلات الوفاة جرّاء هذا المرض بين 15% و50%، ولا يوجد حتى الآن علاج شاف للحمى الصفراء، ولكن يمكن إعطاء اللقاح للأفراد الذين يعيشون في مناطق انتشار البعوض أو يسافرون إليها. [٢]


الوقاية من الأمراض التي تنقلها البعوضة

يمكن للإنسان أن يقي نفسه من الأمراض التي ينقلها البعوض عبر اتباع الخطوات الآتية: [٣]

  • تجنب أماكن نشاط البعوض وانتشاره، وخصوصًا عند السفر إلى البلدان أو المناطق التي تنتشر فيها الأمراض التي ينقلها البعوض.
  • ارتداء ملابس ذات ألوان فاتحة، فالبعوض ينجذب أحيانًا إلى الملابس ذات الألوان الداكنة والغامقة، كذلك، يجب ارتداء ملابس طويلة الأكمام كي لا تتعرض اليدان إلى اللسع.
  • استخدام منتجات مكافحة الحشرات، مثل: بعض الأجهزة الكهربائية، أو منتجات الرذاذ.
  • تجنب ممارسة الأنشطة في الأماكن المكشوفة خلال فترة نشاط البعوض، ولا سيما خلال فترتي الغسق والفجر.
  • الحرص على عدم تجمع المياه الراكدة بالقرب من المنزل، لأنها تشكل بيئة مثالية لنمو البعوض وتكاثره.
  • استخدام الناموسية منعًا لحدوث لسعات البعوض أثناء النوم ليلًا.


المراجع

  1. "Most Common Illnesses You Get From Mosquito Bites", webmd, Retrieved 2018-10-14. Edited.
  2. "Mosquito Diseases", mosquitoworld, Retrieved 2018-10-14. Edited.
  3. Jack Lyons (2016-8-10), "8 ways to avoid mosquito bites when travelling"، rentokil, Retrieved 2018-10-14. Edited.
33 مشاهدة