ما هى الاكلات المضرة للقولون

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٥٩ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٨
ما هى الاكلات المضرة للقولون

القولون

مع قدوم فصل الشتاء، تقبل ربات المنازل على تحضير شتى الأطباق والوصفات المميزة لإسعاد عائلاتهن، فتستخدمن شتى الخضروات والتوابل لإعداد أطباق شهية تناسب برودة هذا الفصل القاسي، ولكن هذا الأمر قد يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي والقولون، ولا سيما أن بعض تلك الأطعمة قد تحمل في جنباتها تأثيرات ضارة على الصحة العامة.

ويمثل القولون جزءًا ضروريًا في الجهاز الهضمي، فأي تأثير سلبي على وظيفته قد يؤدي إلى معاناة الشخص من بعض الاضطرابات الهضمية، فضلًا عن إصابة القولون ببعض الأمراض متفاوتة الشدة والخطورة، مثل مرض كرون ومتلازمة القولون العصبي وسرطان القولون وغيرها، لذلك، كان من الضروري المحافظة على صحته عبر تجنب الأطعمة الضارة والحرص على تناول الأطعمة الصحية. [١]


ما هي الأكلات المضرة للقولون

تتضمن قائمة الأطعمة والمأكولات المضرة بصحة القولون ما يأتي: [٢]

  • الأطعمة الغنية بالكافيين: تتسبب المأكولات التي تحتوي على الكافيين بحدوث ما يعرف بالارتجاع المعدي المريئي، فهي تقود إلى استرخاء العضلة العاصرة أسفل المريء، مما يؤدي إلى ارتجاع الطعام إليه، لذلك يجب تقليل تناولها قدر المستطاع للمحافظة على صحة القولون والجهاز الهضمي، مع ذلك، قد يتساءل بعض الأشخاص عن القهوة بصفتها غنية بالكافيين، وهنا يجب توضيح أمر معين؛ فالقهوة تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين، مما يعني أنها تؤدي إلى حدوث الارتجاع المعدي المريئي، بيد أنها في المقابل مفيدة للحركات التمعجية في الأمعاء، لذلك، قد يكون شربها مفيدًا للأشخاص المصابين بالإمساك.
  • الأطعمة الغنية بالتوابل: تكون الأطعمة الغنية بالتوابل ذات تأثير سلبي على الجهاز الهضمي والقولون نظرًا إلى أنها قد تسبب أحيانًا أعراض الارتجاع المعدي المريئي، ومع أن هذه الأطعمة يحتمل أن تكون مفيدة في بعض الحالات، فإن الإفراط في تناولها خلال وجبات الطعام يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القولون، وخاصةً حينما يكبر الإنسان ويتقدم في العمر.
  • الجزر الخام: تؤثر الطريقة التي يتناول فيها الإنسان الجزء الخام على القولون، فحينما يتناوله بكميات كبيرة دون مضغه جيدًا، فإنه قد يشعر بالغثيان لعدة ساعات نظرًا للطريقة التي يتحلل بها الجزر داخل المعدة، ولكن حينما يأكله ويمضغه جيدًا، فإن احتمال حدوث الغثيان يقل كثيرًا، ومع ذلك، يكون من المستحسن طهي الجزر للتخلص من المشكلة نهائيًا.
  • حليب البقر: يتمتع حليب البقر بقيمة صحة وغذائية كبيرة، بيد أنه ثمة رابط بين استهلاكه بكميات كبيرة، وبين الإصابة بمرض داء الأمعاء الالتهابي IBD وبعض حالات داء كرون، وهما من الأمراض التي تصيب القولون عند الإنسان، أما النظام الغذائي المعتمد على مصادر نباتية، فإنه ينتج كميات أقل من كبريتيد الهيدروجين في القولون، ويرتبط ابتاعه بانخفاض احتمال الإصابة بداء كرون.


الأطعمة الصحية للقولون

توجد مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية المفيدة للقولون، بيد أن المقام لا يتسع لذكرها جميعًا، وفيما يأتي ذكر لأكثر الأطعمة فائدة وغنى بالعناصر الغذائية: [٣]

  • الفواكه: تقوم الألياف الغذائية بدور كبير في المحافظة على صحة القولون، وتأتي الفواكه في مقدمة الأطعمة الغنية بالألياف، وخاصةً التفاح والبرتقال والعنب البري، ولا يقل التوت أهمية عنها أبدًا، فالكوب الواحد منه يحتوي على 8 غرامات من الألياف، لذا، يمكن تناوله بصفته وجبة خفيفة مفيدة للقولون.
  • العدس والفاصولياء: يحتوي العدس والفاصولياء على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، لذلك، فهي من الأطعمة المثالية لحسن سير وظيفة القولون، إذ يمكن تناولها بطرق عديدة سواء عبر طهيها أم تناولها ضمن أطباق الحساء والشوربة.
  • الخضروات الورقية الداكنة: تعرف الخضروات الداكنة بأنها أكثر الأطعمة الصحية، فهي غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، كما أنها صحية جدًا للقولون، نظرًا لما تحتويه من كميات كبيرة من الألياف الغذائية، ويأتي البروكلي والملفوف في مقدمة تلك الخضروات.
  • سمك السلمون: وهو من الأطباق البحرية المفيدة للإنسان، فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي بينت الدراسات العلمية أنها ذات خصائص مفيدة في تخفيف شدة الالتهاب في القولون، وتحسين وظيفة خلاياه.


المراجع

  1. "Eating for a Healthy Colon", rush, Retrieved 2018-12-3. Edited.
  2. "5 FOODS THAT CLOG YOUR COLON", blackdoctor, Retrieved 2018-12-3. Edited.
  3. "7 FOODS TO EAT FOR A HEALTHY COLON", nuts, Retrieved 2018-12-3. Edited.