ما هو التسونامي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
ما هو التسونامي

التسونامي

من منّا لم يسمع بأمواج التسونامي المخيفة التي ضربت سواحل اليابان وعددًا من الدول الآسيوية الأخرى، مخلّفة وراءها أضرار جسمية ومسببة وفاة آلاف الأشخاص، في الواقع، تمثل التسونامي إحدى أخطر الظواهر الطبيعية المخيفة، فأمواجها السريعة والهائلة كفيلة بتدمير الشواطئ التي تصيبها، وسنتعرف في هذا المقال على حقيقة أمواج التسونامي وأسبابها وأماكن حدوثها.


ما هو التسونامي

تعرف ظاهرة التسونامي tsunami بأنها سلسلة من الأمواج الضخمة ذات الارتفاع الطويل، وهي تنجم عادة عن حدوث اضطراب أو نشاط عنيف تحت سطح البحر بالقرب من السواحل، فتضربها تلك الأمواج مسببة أضرار كبيرة في الأرواح والممتلكات، ويعود أصل تسمية هذه الظاهرة إلى اللغة اليابانية، فكلمة tsu تعني المرفأ أما كلمة name فمعناها الموجة.

وبطبيعة الحال، لا يوجد رابط بين حدوث أمواج التسونامي وبين عمليات المد والجذر، التي تحدث بفعل التأثيرات الخارجية للقمر والشمس والكواكب، وتبدو أمواج التسونامي أشبه بجدران متحركة من المياه، تنتقل بسرعة كبيرة وتضرب الشواطئ تواليًا، ولا يشترط أن تكون الدفعة الأولى من الأمواج هي الأكبر؛ فغالبًا ما تكون الدفعات التالية هي الأكبر والأقوى.

ولما تضرب الموجة الأولى السواحل وتغمر الشواطئ، فإنها تعود وتنحسر تدريجيًا نحو البحر، وبعدها تندفع الموجة التالية حاملة معها جميع الحطام الذي تسببت به الموجة الأولى، وعندما تدخل تلك الأمواج إلى الموانئ، فإنها تولد تيارات مائية قوية وخطيرة، مما يؤدي إلى تحطيم مراسي السفن بسهولة كبيرة. [١]


أسباب التسونامي

تمثل الزلازل القوية التي تحصل تحت سطح البحر السبب الرئيس لمعظم حالات التسونامي، فوفقًا للعلماء، تؤدي الزلازل التي تزيد قوتها عن 7 درجات بمقياس ريختر إلى حدوث أمواج تسونامي ضخمة، وتنشأ معظم الزلازل الكبيرة المسببة للتسونامي فيما يعرف بمناطق الاندساس subduction zones، حيث يحصل ضغط متبادل بين أجزاء القشرة الأرضية هناك (يشير مصطلح الاندساس إلى انزلاق صفيحة تكتونية تحت أخرى وغوصها عميقًا في وشاح الأرض).

فعندما يحصل احتكاك بين صفيحتين بطيئتين في قشرة الأرض، ينجم عن ذلك كمية كبيرة من الطاقة الزلزالية التي تندفع على شكل زلازل، وعندما تحصل تلك الزلازل القوية تحت سطح البحر بمسافة قصيرة، فإنها تتسبب في ارتفاع إحدى الصفائح الهائلة في قشرة الألاض، وهذا الأمر بدوره يؤدي إلى إزاحة كميات كبيرة من مياه المحيطات وتحريكها على شكل أمواج التسونامي، التي تنتشر في جميع الاتجاهات بعيدًا عن مركز الزلزال، وعادة ما تكون أشد الأضرار في المناطق القريبة إلى مكان حدوث الزلزال تحت سطح البحر.

ومع أن أمواج التسونامي المتولّدة في المحيط تبدو صغيرة جدًا، فإنه تكبر بسرعة شديدة ويزداد حجمها قبل أن تبلغ الشواطئ وتضربها بقوة كبيرة، وفي مرات عديدة بلغ طول تلك الأمواج 9 أمتار تقريبًا، ويرى بعض الباحثين أنها بلغت في السابق قرابة 30 مترًا، ولا تقتصر أسباب التسونامي على الزلازل، فهي قد تكون ناجمة عن الانهيارات الأرضية تحت سطح الماء، أو الانفجارات البركانية أو الطقس حينما يتغير الضغط الجوي بسرعة كبيرة. [٢]


أماكن التسونامي

تحدث معظم أمواج التسونامي في المحيطين، الهادئ والهندي، فمنطقة الحزام الناري في المحيط الهادئ تشهد دومًا وقوع الزلازل، كما توجد في المحيط الهندي منطقتان رئيستان لتوليد أمواج التسونامي، وثمة تغير مستمر في مدى تكرار أمواج التسونامي حول العالم؛ فعقب حادثة التسونامي التي أصابت منطقة جنوب شرق آسيا عام 2004، أطلق مركز التحذير من أمواج التسونامي في المحيط الهادئ 52 إنذارًا حول احتمال وقوع 6 أمواج تسونامي ضخمة، أسفرت اثنتان منها عن خسائر بالغة في الأرواح والممتلكات، كذلك، أدت أمواج التسونامي التي ضربت اليابان عام 2011 إلى مقتل ما يزيد عن 20 ألف إنسان. [٣]


المراجع

  1. "What is a tsunami?", itic, Retrieved 2018-11-13. Edited.
  2. "What Causes a Tsunami?", voanews,2011-3-10، Retrieved 2018-11-13. Edited.
  3. "Tsunami Frequently Asked Questions", bom, Retrieved 2018-11-13. Edited.
17 مشاهدة