كيف انحف في فصل الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٤ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٨
كيف انحف في فصل الشتاء

زيادة الوزن شتاءً

تمثّل مشكلة زيادة الوزن خلال فصل الشتاء أمرًا شائعًا بين الناس، فظروفه المناخية تفرض على الأفراد اتباع عادات وأسلوب حياة قد لا يكون مثاليًا للحفاظ على الوزن عند حدوده الطبيعية، ومع أن هذه المشكلة لا تعدّ أمرًا خطيرًا، خاصةً أن معظم الناس يخسرون الوزن الزائد تدريجيًا مع مرور الوقت، فإن بعضهم يعاني بشدة كي يستعيد وزنه المثالي، لذلك سنخصص هذا المقال للتعرف على بعض الخطوات المتبعة لإنقاص الوزن شتاء.


كيف أنحف في فصل الشتاء

يستطيع الإنسان إنقاص وزنه خلال الشتاء عبر اتباع الخطوات الآتية: [١]

  • شرب الماء البارد بكميات كبيرة، فالإنسان عندما يشرب ماءً أكثر برودة من درجة حرارة جسمه، فإن الجسم يسخنه، ويحرق سعرات حرارية أكبر في هذه العملية، وهذا ما بينته دراسة علمية أجريت حول تأثير الماء على عملية الأيض، ونشرت عام 2003 في دورية Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism.
  • الحرص على تناول نظام غذائي غنية بالخضروات والفواكه، وهذا يشمل تناول الخضروات بجميع أشكالها، في أطباق الحساء والوجبات المقلية وغيرها، فضلًا عن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه، مثل الرمان، والتفاح، والأناناس، والحمضيات.
  • الحرص على تناول أطباق الحساء يوميًا بصفتها إحدى الأطباق الرئيسة في وجبات الطعام، فتناولها في بداية الوجبة يملأ المعدة بالمعنى الحرفي للكلمة، فينتهي المطاف بالإنسان، وهو يتناول كميات أقل من السعرات الحرارية، وخاصة أن كمية الطعام التي يتناولها بجانب الحساء ستقلّ أيضًا.
  • تجنّب تناول بعض أنواع الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن، وهذا يعني ضرورة الابتعاد عن الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب التي تحتوي على كميات قليلة من الألياف الغذائية، مع الحرص على الإكثار من الحبوب الكاملة التي تعدّ مثالية للحفاظ على صحة القلب، ويجب كذلك تناول الكربوهيدرات من مصادر صحية، مثل الفاصولياء، ومنتجات الألبان.
  • ممارسة رياضة الركض والمشي خلال الشتاء، فالركض شتاءً أسهل منه صيفًا، إذ تبين بعض الدراسات أن عدّائي الماراثون يركضون بسرعة أكبر ولمسافات أطول في ظل درجات الحرارة الباردة، ومردّ ذلك إلى حاجة الجسم إلى وقت أطول كي يسخن ويتعرق، كذلك، يفيد الركض على الثلج والأسطح الرخوة في إبطاء الشخص، وبذلك تزداد كثافة التمرين الذي يمارسه.
  • ممارسة التمارين المنزلية إذا كان الطقس عاصفًا في الخارج، وهذا يشمل ممارسة تمارين اليوغا، والرقص، وبعض تمارين الماومة وغيرها، وإذا كان الشخص يمتلك جهازًا منزليًا للركض، عندئذ يمكن استخدامه للحفاظ على لياقته البدنية وإنقاص وزنه، شريطة ألا تقل مدة التمارين التي يمارسها عن 20 دقيقة يوميًا. [٢]


أسباب زيادة الوزن شتاءً

يلاحظ قسم كبير من الناس حدوث زيادة متفاوتة في أوزانهم خلال فصل الشتاء، وفي الواقع توجد أسباب عديدة تفسر هذا الأمر؛ فالطقس البارد شتاء والأحوال الجوية السيئة تُصعب مهمة ممارسة الأنشطة الرياضة والخروج بعيدًا عن المنزل، فتقلّ حركة الإنسان، وتتراكم السعرات الحرارية على شكل دهون.

ومن جهة أخرى، يزداد شعور الإنسان بالرغبة بالنوم خلال فصل الشتاء، فقصر النهار وطول الليل يعززان هذا الشعور، خاصةً إذا وجدت ساعات فراغ كثيرة عند الشخص، فيمضي أوقات طويلة في يومه، وهو نائم، فتقلّ حركته ونشاطه، وبذلك لا يحرق سعرات حرارية كثيرة، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة وزنه.

ويعاني بعض الناس شتاء من ظاهرة تعرف باكتئاب الشتاء، وهو أحد الاضطرابات العاطفية الموسمية SAD، وتتميز أعراضه بكثرة النوم والإقبال على تناول الطعام بكميات كبيرة، مما يقود إلى زيادة الوزن عند الأشخاص، ولما كانت مشاهدة الأفلام المنزلية من وسائل الترفيه الشائعة خلال ليالي الشتاء الباردة، فإنّ الأفراد يقبِلون أثناءها على تناول الأطعمة والوجبات السريعة بكثرة، مما يجعلهم أكثر عرضة لزيادة الوزن. [٣]


المراجع

  1. ELIZABETH NARINS (2017-2-3), "9 Lazy-Girl Ways to Lose Weight in Winter Without Even Trying"، cosmopolitan, Retrieved 2018-12-6. Edited.
  2. "Weight Loss: 5 Simple Dietary Tips To Lose Weight During Winter", ndtv, Retrieved 2018-12-6. Edited.
  3. TIFFANY GAGNON (2018-11-28), "20 Reasons We Tend to Gain More Weight in the Winter"، eatthis, Retrieved 2018-12-6. Edited.