كيف اقوي مناعتي ضد الامراض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيف اقوي مناعتي ضد الامراض

جهاز المناعة

يمثل جهاز المناعة أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، فهو المسؤول عن مكافحة مسببات الأمراض المختلفة، وحماية الإنسان منها؛ ولا يقدر الشخص على العيش إطلاقًا دون جهاز المناعة، لأنه سيكون حينها عرضة لمختلف الفيروسات والجراثيم، والكائنات الطفيلية التي تهاجم جسمه مسببة أمراض خطيرة، ولذلك كان من الضروري أن يحافظ الإنسان على سلامة جهازه المناعي، ويعزز كفاءته، وفعاليته بمواجهة الأمراض.


كيف أقوي مناعتي ضد الأمراض

توجد عدة وسائل وطرق طبيعية يمكن للشخص اتباعها لتقوية جهاز المناعي بوجه الأمراض المختلفة، وهي تشمل عمومًا ما يلي: [١]

  • نيل قسط وافر من النوم: يساهم النوم في تعزيز مناعة الجسم بأكثر من طريقة؛ فهو يخفف حالة الإجهاد، ويمنح الجسم الراحة التي يحتاج إليها للحفاظ على صحته وسلامته، فقلة النوم تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وتطيل مدة الشفاء التي يحتاج إليها عند إصابته بمرض ما، لذلك يوصي الأطباء بضرورة النوم 8 ساعات على الأقل يوميًا لمساعدة الجسم في مكافحة الالتهابات التي تصيبه.
  • ترك العادات السيئة: تؤثر العادات ونمط الحياة الذي يبتعه الإنسان على صحة جهاز المناعة لديه، فالتدخين والكحول من العوامل المسببة لضعف جهاز المناعة، وزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية، لذلك، كان من الضروري أن يتجنبهما الإنسان قدر الإمكان لتعزيز مناعته بوجه الأمراض.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يحتاج الجهاز المناعي عند الإنسان تغذية صحية حتى يؤدي وظائفه بصورة ممتازة، فقد تنبه العلماء قديمًا إلى الدور السلبي لسوء التغذية في ضعف مناعة الجسم بوجه الأمراض، فالأفراد الذين يعانون من سوء التغذية يكونون أكثرعرضة من غيرهم للإصابة بالأمراض.

وبناء على ذلك، كان من الضروري أن يتبع الإنسان نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي في المقام الأول على الزنك، والنحاس، والحديد، وحمض الفوليك، وفيتامينات B وE وC، فضلًا عن مضادات الأكسدة المهمة في تعزيز نظام المناعة، وهذا يعني الإكثار من تناول الخضروات والفواكه المتنوعة، مع تقليل كمية الوجبات السريعة، والمشروبات التي تحتوي على مواد إضافية، وتتضمن قائمة أبرز الأطعمة المفيدة لجهاز المناعة ما يلي:

  • الشوكولاتة الداكنة: يحتوي هذا النوع من الشوكولاتة على أحد مضادات الأكسدة المعروف باسم ثيوبرومين theobromine، وهو يعزز جهاز المناعة عبر حماية الجسم من خطر الجذور الحرة، والأضرار الناجمة عنها.
  • الكركم: يشكل الكركم أحد أنواع التوابل المستخدمة بكثرة في الطهي، بيد أنه يستعمل في بعض الأدوية البديلة، نظرًا إلى دوره في تحسين الاستجابة المناعية للإنسان، وهذا يرجع إلى احتوائه على مركب الكركمين.
  • السبانخ: يحتوي السبانخ على عدد كبير من العناصر الغذائية الأساسية، لذا كان تناوله مفيدًا لجهاز المناعة، وخاصة أن يزخر بكميات كبيرة من مركبات الفلافونويد والكاروتينات وفيتامينا C وE. [٢]


تأثير الطقس على المناعة

يؤثر الطقس أحيانًا على مناعة الإنسان تأثيرًا مباشرًا؛ فالطقس البارد، فيؤثر على الجيوب الأنفية عند الإنسان، مما يؤدي إلى إضعاف مناعته؛ فكما هو معلوم، تكون الجيوب الأنفية أشبه بمصفاة طبيعية للهواء، بحيث تمنع دخول الأجسام الغريبة، ومسببات الأمراض إلى الجسم.

وعندما يتعرض الإنسان إلى درجات الحرارة الباردة لبعض الوقت، فإن الجيوب الأنفية تجف نتيجة انقباض الأوعية الدموية، في حين أن التعرض إلى درجات حرارة دافئة يؤدي إلى عودة الرطوبة بسرعة إلى الجيوب الأنفية، وسيلان الأنف، فيضطر الإنسان حينها إلى التنفس عبر الفم، مما يبطل مهمة الجيوب في مكافحة مسببات الأمراض.

وعمومًا، تزداد حالات الإصابة بالعدوى خلال فصل الشتاء بين الناس، والسبب في ذلك حسب اعتقاد العلماء إلى أن الناس يمضون وقتًا أكبر داخل المنزل مع بعضهم، مما يعني ازدياد احتمال إصابتهم بالعدوى.

لذا، يكون من المستحسن أن يمتنع المريض عن الاحتكاك مع الآخرين، أو الجلوس معهم في ذات الغرفة شتاء، كي لا ينقل العدوى إليهم، أما الأصحاء فينبغي لهم أن يتجنبوا التعرض إلى درجات الحرارة الباردة والدافئة خلال أوقات متقاربة، فهذا كفيل بحماية جيبوهم الأنفية. [٣]


المراجع

  1. "How to boost your immune system", health harvard,2018-7-16، Retrieved 2018-10-16. Edited.
  2. Lana Burgess (2018-7-10), "The best foods for boosting your immune system"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-10-16. Edited.
  3. Milton Kazmeyer (2017-4-24), "Does the Cold Weather Affect Your Immunity"، sciencing, Retrieved 2018-10-16. Edited.