كيفية تدفئة النحل في الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية تدفئة النحل في الشتاء

تربية النحل

يمثل فصل الشتاء صداعًا لمربي النحل حول العالم، فهو يؤثر تأثيرًا كبيرًا على النحل، حيث يؤدي أحيانًا إلى موت بعضه جراء درجات الحرارة الباردة، لذا كان لزامًا على مربي النحل أن يبحثوا عن وسائل مناسبة كفيلة بتدفئة النحل وخلاياه شتاء، ولا سيما إذا كانوا يعيشون في المناطق الباردة المعرضة دومًا لتساقط الثلوج.


كيفية تدفئة النحل في الشتاء

في البداية، ينبغي على مربي النحل أن يختار مكانًا معرضًا إلى أشعة الشمس دائمًا خلال فصل الشتاء، فهذا الأمر مهم في الحفاظ على درجة الحرارة داخل خلايا النحل، ولا بد أن يحتوي المكان على مساحة واسعة، بحيث يكون مخصصًا للخلايا وحدها.

ومن الضروري أيضًا إيجاد طريقة تحجب الرياح عن الخلايا، فالعواصف الشتوية القوية قد تؤدي إلى تخريبها والقضاء على النحل، لذلك، ينصح بوضع الخلايا بالقرب من الأشجار، أو يمكن تثبيت سياج حولها، بحيث يحجب الريح قليلًا.

ومن المعروف أن النحل يتجمع قرب بعضه البعض خلال فصل الشتاء بهدف التدفئة، بيد أن هذا الأمر قد يخلف بعض الرطوبة في الخلية، فإذا لم يكن هناك وسيلة تسمح للهواء بالتدفق عبرها، فإن ذلك سيؤدي إلى موت النحل في نهاية المطاف، لذا كان من الضروري إحداث شقوق، أو فتحات صغيرة في الخلية ضمانًا لتدفق الهواء. [١]

ومن المهم أيضًا أن يكون باب الخلية صغيرًا خلال فصل الشتاء؛ فعادة ما يكون الباب واسعًا خلال الصيف للسماح بخروج عدد كبير من النحل دفعة واحدة، إلا أنه في الشتاء، يقل عدد النحل الذي يخرج بعيدًا عن الخلية؛ إذ يكون هدفه خلال الشتاء تدفئة نفسه وملكته، لذا لا ضرورة ليكون الباب كبيرًا، فهذا الأمر يؤدي إلى زيادة كمية الرياح والبرودة التي تصل إلى الخلية.

ولما كان النحل يتجمع بعضه قرب بعض خلال فصل الشتاء، كان من الضروري على مربي النحل أن يقلل حجم الخلية، وعدد الصناديق التي تحتويها، فالنحل يتناقص عدده في فصل الشتاء، مما يعني أنه لا يحتاج إلى تلك المساحة الكبيرة التي يتطلبها صيفًا، ولذا لا بد من إنقاص حجم الخلية لضمان تدفئة النحل داخلها بصورة أكثر فعالية.

من جهة أخرى، إذا كان مربي النحل يعيش في مناطق باردة جدًا، حيث تكثر الثلوج والعواصف والرياح الباردة، يكون عندئذ من الضروري أن يغطي خلايا النحل لتدفئتها وحمايتها من الرياح والتجمد، فهذا الأمر يحافظ على حرارتها الداخلية، ويخفض خطر موت النحل جراء البرد الشديد.

ولمّا كان النحل قليل الخروج شتاء، فإنه ربما لا يحصل على التغذية المناسبة، لذلك يجب على مربي النحل أن يوفر له الغذاء المناسب عبر اتباع إحدى الطريقتين التاليتين؛ إما شراء أقراص حلوى سكرية fondant بحيث يتغذى عليها النحل شتاء، وإما إطعامها فطائر الشحم.

وعلى العموم، يجب على مربي النحل أن يتفقد خلاياه دائمًا خلال فصل الشتاء، ويكون الوقت الأمثل لفعل ذلك هو الأيام المشمسة التي تبلغ درجة الحرارة فيها 40 درجة فهرنهايت، وهذا الأمر ضروري جدًا للتأكد من وجود كمية كافية من الغذاء عند النحل، وفي معظم الأحيان، يكون من المستحسن أن يبدأ مربي النحل مراحل تدفئة النحل شتاء بدءًا من نهاية شهر تشرين الأول، أو بداية شهر تشرين الثاني، ولا سيما في المناطق الباردة. [٢]


كيف ينجو النحل شتاء

تعتمد قدرة خلايا النحل في النجاة خلال فصل الشتاء على مخزونه من الطعام، فتدفئة الخلية والنحل تحتاج إلى طاقة مستمدة من العسل، فإذا لم ينتج النحل كمية كافية منه، فإنه سيتجمد ويموت قبل حلول الربيع، لذا تعمد النحلات العاملة إلى تجويع الذكور المسؤولة عن جلب الطعام من الخارج صيفًا، وهو أمر ضروري رغم قسوته لصمود الخلية ونجاتها، فذكور النحل ستسهلك كميات كبيرة من العسل دون قيامها بأي شيء مفيد، مما يعرض جميع النحل في الخلية إلى خطر الموت.

وعندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون 57 درجة فهرنهايت، تتوقف الملكة عن وضع البيوض، وتركز النحلات العاملات على عزل الخلية عن البرودة خارجها، وتتجمع حول الملكة لتدفئتها موجهة رؤوسها نحو الداخل، وبمجرد ارتفاع درجة حرارة الجو قليلًا، يتباعد النحل فيما بينه للسماح بتدفق الهواء عبر الخلية، ثم يتقارب مجددًا عند انخفاض درجات الحرارة.

ويتغذى النحل خلال تلك الفترة على العسل لتوليد الطاقة اللازمة لتدفئة الخلية، وبعدها يلجأ إلى تقنية رائعة تتمثل في هز عضلاته المستخدمة في الطيران دون تحريك جناحيه، فهذا الأمر يؤدي إلى رفع درجات الحرارة عنده، بحيث تبلغ أحيانًا 93 درجة فهرنهايت.

وهكذا، إذا شعرت النحلات العاملات في الأطراف الخارجية للخلية بالبرد، فإنها ببساطة تنتقل إلى مركزها لتدفئة أنفسها، وبناء على ما سبق، يجب على مربي النحل أن يحرص دائمًا على وجود العسل في الخلية، فهو السبب الرئيس لبقاء النحل وصموده خلال فصل الشتاء. [٣]


المراجع

  1. Howland Blackiston, "HOW TO KEEP A BEEHIVE IN THE WINTER"، dummies, Retrieved 2018-10-15. Edited.
  2. Jennifer Poindexter, "10 Steps to Wintering Your Bees to Keep Them Alive (Even If You’re in the Northern Climates)"، morningchores, Retrieved 2018-10-15. Edited.
  3. Debbie Hadley (2017-8-26), "How Honey Bees Keep Warm in Winter "، thoughtco, Retrieved 2018-10-15. Edited.
42 مشاهدة