كيفية التخلص من رهاب السفر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠١ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من رهاب السفر

رهاب السفر

يشير مصطلح رهاب السفر Hodophobia إلى خوف الإنسان من الإقدام على السفر بعيدًا عن موطنه ومحل إقامته، وقد كان هذا المصطلح يستخدم أساسًا لوصف حالة الخوف من السفر بوساطة السيارة، بيد أنه تطور ليشمل السفر عمومًا.

ومع أن هذه الحالة المرضية لا تبدو منطقية لكثير من الناس، فإنها ذات تأثيرات وخيمة على الأشخاص المصابين بها؛ إذ يشعر الإنسان حينها بالقلق الشديد، ويتعرض إلى نوبات الهلع حين يكون بعيدًا عن منزله، ويتطور الأمر أحيانًا بحيث يحجم الشخص عن السفر إطلاقًا.


أسباب رهاب السفر

يعرف رهاب السفر بأنه أحد الاضطرابات النفسية التي ترجع أساسًا إلى حدوث صدمة معينة عانى منها الشخص في مرحلة سابقة من حياته، مما يؤثر عليه سلبًا ويدفعه إلى الشعور بالقلق والخوف والتوتر حين يسافر مجددًا، وهذا يشمل التعرض لحادث أثناء السفر، أو وفاة أحد الأقرباء أو الأصدقاء خلاله.

وقد يكون هذا الرهاب مرتبطًا أحيانًا بالبيئة التي يعيش فيها الشخص، وخصوصًا إذا كان والداه أو أقرباؤه مصابون برهاب السفر أيضًا، وفي بعض الأحيان، يكون الطقس من العوامل المسببة لرهاب السفر، فقد يخوض أحدهم تجربة مريرة عند قيامه برحلة إلى منطقة شديدة الحرارة أو البرودة، مثل الصحراء أو المناطق القطبية، فيشكل ذلك صدمة عنيفة تؤثر عليه مستقبلًا، ولكن عمومًا، يبقى تأثير الطقس على رهاب السفر ضئيلًا جدًا مقارنة بالعوامل السابقة. [١]


أعراض رهاب السفر

يشعر الشخص المصاب برهاب السفر بأعراض عديدة تشمل الشعور بالارتباك والدوخة وجفاف الفم، والقلق الدائم من الموت أثناء السفر، والشعور بالحصار والمرض، والتلعثم وعدم القدرة على الكلام، والمعاناة من الشد العضلي ونوبات الهلع والتعرق الشديد، وطبعًا، ليس من الضروري أن تحصل كل هذه الأعراض دفعة واحدة، فقد يعاني الإنسان من بعضها فقط. [٢]


كيفية التخلص من رهاب السفر

يعتمد علاج رهاب السفر في المقام الأول على استشارة الطبيب النفسي، فهو المخول في إسداء النصائح والطرق بشأن كيفية التغلب على المخاوف بشأن السفر، ومع ذلك، ثمة بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتخفيف وطأة هذه الحالة على الإنسان، وهذا يشمل ما يلي: [٣]

  • التخطيط المسبق: تمثل هذه الخطوة وسيلة ناجحة للتخلص من الضغوط الناجمة عن رهاب السفر، إذ يلجأ الشخص إلى تحديد يوم سفره وحجز غرفة الفندق، والبحث عن المطاعم وأماكن الترفيه القريبة منه.

ويمكن أن يضع خطة احتياطية في حالات الطوارئ، فيجهز قائمة ببعض الفنادق والأماكن التي يمكن أن يقصدها عند الضرورة، وبالإضافة إلى ما سبق، يساعد اختيار التوقيت الملائم في تخفيف أعراض هذه الحالة، وهذا يعني السفر في ظل ظروف مناخية ملائمة ومعتدلة، مما يمنح الشخص شعورًا بالهدوء والاسترخاء.

من جهة أخرى، يكون البحث المسبق خطوة فعالة في تخفيف أعراض رهاب السفر، فالشخص قادر، مثلًا، على جمع معلومات حول المكان الذي يسافر إليه، ومعرفة الإجراءات الأمنية المتبعة هناك، والحصول على معلومات حول الأماكن المشهورة والنشاطات التي تحصل فيها، فهذا كله مفيد في تخفيف ضغوط السفر التي يعاني منها.

  • تخيّل الرحلة: يفيد تخيّل خطوات الرحلة مسبقًا في منح الشخص شعورًا بالراحة والاطمئنان، وهذا يعني تصور جميع مراحل الرحلة، بدءًا من التجول في المطار والوقوف عند البوابة وصعود الطائرة، ومرورًا بالطيران والوصول إلى الوجهة المقصودة، وانتهاء بتخيل التجول في المدينة والتعامل مع شتى المواقف التي قد يتعرض لها، فهذا الأمر يعزز ثقة الشخص ويخفف توتره وقلقه.
  • الراحة: من الضروري جدًا أن ينال الشخص قسطًا وافرًا من الراحة قبل سفره، فهذا الأمر يمنحه شعورًا بالاسترخاء ويخفف قلقه، كذلك، يجب أن يحرص على شرب الماء دائمًا طوال الرحلة، جنبًا إلى جنب مع تناول بعض الوجبات الخفيفة، فهذا الأمر يقيه من الإرهاق والتعب.
  • تجنب الكحول: ربما يشعر بعض الأشخاص برغبة عارمة بتناول الحبوب المنومة خلال رحلتهم لمساعدتهم على الهدوء وتخفيف أعراض القلق، بيد أن هذه الأمور في الواقع تفاقم الأمر سوءًا، لذلك، يكون من المستحسن تجنبها وعدم تناولها إلا بناء على تعليمات الطبيب الاختصاصي.
  • السفر مع صديق: يكون من الأفضل للأفراد الذين يعانون من رهاب السفر أن يتجنبوا السفر وحدهم؛ فوجود رفيق أو صديق بجانبهم كفيل بالحفاظ على هدوئهم واسترخائهم أثناء التعامل مع بعض المواقف مثل فحص الحقائب، أو ركوب سيارة الأجرة، أو التنزه ليلًا.


المراجع

  1. Maiya Rohan (2016-5-6), "Hodophobia: Symptoms, Causes and Treatment"، lifepersona, Retrieved 2018-10-21. Edited.
  2. "Hodophobia Treatment", panicyl,2015-5-19، Retrieved 2018-10-21. Edited.
  3. Lisa Fritscher (2018-8-26), "6 Ways to Cope With the Fear of Traveling"، verywellmind, Retrieved 2018-10-21. Edited.
23 مشاهدة