كيفية التخلص من بهتان الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٣ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من بهتان الملابس

بهتان الملابس

مع اقتراب فصل الشتاء، يفضل معظم الأشخاص ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة، فهي مناسبة تمامًا للأجواء الشتوية، بيد أنهم يواجهون مشكلة بهتان الملابس وتلاشي ألوانها، فهذا الأمر شائع الحصول نتيجة جملة من العوامل؛ مثل الغسيل المتكرر، واستخدام منظفات غير مناسبة، وتأثير الكلور الموجود في الماء، وغسل الملابس ذات الألوان المتباينة بعضها مع بعض. فجميع الأمور السابقة تؤدي إلى بهتان الملابس تدريجيًا مع مرور الوقت.


كيفية التخلص من بهتان الملابس

توجد عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من بهتان الملابس، فإضافة كوب واحد من الخل إلى الغسيل أثناء وجوده في الغسالة، كفيل بمنع تراكم الأوساخ والوبر على الملابس، ويحد من بهتانها ويحافظ على نعومتها، ولا يترك الخل أي رائحة على الملابس، فهو يتبخر أثناء عملية الغسيل، ولكن إذا علقت بعض الرائحة بالملابس، يكون من الأفضل حينئذ نشرها في الهواء الطلق حتى تجف.

كذلك، يمكن استعمال الفلفل الأسود للتخلص من حالة بهتان الملابس، وهذا يحصل عبر إضافة عدة ملاعق منه إلى كل دفعة من الملابس، وليس ثمة ما يدعو للقلق بشأن البقع التي قد يخلفها الفلفل على الملابس، فهي ستختفي تلقائيًا أثناء عملية الغسيل.

ويفيد استعمال الملح أيضًا في الحفاظ على ألوان الملابس لفترة زمنية أطول، فيمنع بذلك بهتان الملابس وتلاشي ألوانها، وتكمن طريقة استخدام الملح في وضع كوب كامل منه مع دورة الغسيل، فهذا كفيل باستعادة الألوان الزاهية إلى الملابس الباهتة.

وفي بعض الأحيان، يمكن الاستعاضة عن الملح باستخدام صودا الخبز، فهي مفيدة كذلك في الحفاظ على ألوان الملابس وسطوعها، والتخلص من البهتان، وتكمن طريقة فعل ذلك في وضع نصف كوب من الصودا في كل دورة غسيل. [١]

من جهة أخرى، يمكن استخدام أنواع خاصة من المنظفات عند غسيل الملابس بالمياه الباردة، وهذا الأمر ضروري، لتحييد التأثير السلبي للكلور الموجود في الماء، فهو من العوامل المسببة لبهتان الملابس وتلاشي ألوانها، وطبعًا يجب الحرص على استخدام كمية صغيرة من المنظفات كيلا تترك أي بقع على الملابس الداكنة.


الوقاية من بهتان الملابس

لا يصعب على الشخص حماية الملابس ووقايتها من تلاشي ألوانها، ولعل الطريقة المثلى لفعل ذلك هي تقليل عدد مرات غسلها؛ ففي بعض الأحيان، لا تكون الملابس متسخة كليًا، وإنما توجد عليها بعض البقع الصغيرة، فيكون من الأفضل حينها تنظيفها باستخدام مزيل البقع، ومن ثم تجفيفها في الهواء.

أما إذا اضطر الشخص إلى غسل ملابسه، فيكون من الأفضل غسلها مع ملابس مماثلة لها في اللون، فالملابس ذات الألوان الداكنة تغسل مع مثيلاتها، والملابس ذات الألوان الفاتحة تغسل مع بعضها، فهذا الأمر يحافظ على الألوان مدة أطول، كذلك، يجب قلب الملابس من الداخل إلى الخارج حين وضعها في الغسالة، فهذا يمنع بهتانها ويحافظ على نعومتها. [٢]

وبطبيعة الحال، يكون من المهم استخدام الماء البارد عند غسل الملابس ذات الألوان الداكنة؛ فالماء الساخن يسرع عملية تلاشي الألوان عن الملابس، لذا، يكون من المستحسن غسل الملابس بدورة صغيرة من الماء البارد للحفاظ على ألوانها.

ولما كان استعمال مجفف الثياب من العوامل المسببة لبهتان الملابس، كان من الضروري أن يلجأ الشخص إلى تعليقها في الهواء الطلق عوضًا عن ذلك، فهذه الطريقة تحافظ على ألوان الملابس، أما إذا اضطر إلى استعمال المجفف، فيجب عليه حينها اختيار وقت دورة قصير وبأقل درجة حرارة ممكنة منعًا للإفراط في تجفيف الملابس وتلاشي ألوانها. [٣]


المراجع

  1. KIRSTEN HUDSON (2011-7-15), "4 Natural Ways to Keep Colors Bright"، organicauthority, Retrieved 2018-10-23. Edited.
  2. Carina Wolff, "6 Ways To Keep Your Dark Clothes From Fading In The Wash"، simplemost, Retrieved 2018-10-23. Edited.
  3. SARAH AGUIRRE (2018-7-28), "Top Tips to Prevent Colors from Fading"، thespruce, Retrieved 2018-10-23. Edited.
28 مشاهدة