كيفية استخدام طفاية الحريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٢ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية استخدام طفاية الحريق

طفاية الحريق

طفاية الحريق عبارة عن جهاز محمول مستخدم لإخماد الحرائق الصغيرة، أو الحد من أضرارها ريثما يصل رجال الإطفاء، وتوضع طفايات الحرائق عادة في أماكن ضمن متناول اليد، في المنازل والمباني والمصانع والمرافق العامة، ويجب أن تكون خاضعة إلى قواعد السلامة المعمول بها في المدينة.

وبطبيعة الحال، يشيع استخدام طفاية الحرائق في المنازل الواقعة في المناطق الحارة، فالطقس الحار والجاف هناك من العوامل الرئيسة التي تزيد احتمال حدوث الحرائق، فهو يسهل عملية اندلاع النيران وانتشارها على نطاق واسع، كما أن الرياح لها دور كبير في اتساع نطاق الحريق بحيث تخرج عن السيطرة، أما فيما يخص الحرائق المنزلية الصغيرة، فالطقس الحار قد يؤثر على المعدات الكهربائية أو المواد الكيميائية في المنزل، مما يقود إلى اندلاع الحريق. [١]


أنواع طفايات الحرائق

توجد طفايات الحرائق بأنواع عديدة تشمل ما يأتي: [٢]

  • طفايات الماء والرغوة: يفيد هذا النوع من الطفايات في إخماد النيران عبر التخلص من عنصر الحرارة ضمن مثلث النار أو الحريق، وتساهم الرغوة أيضًا في فصل الأكسجين عن العناصر الأخرى، ويستخدم هذا النوع من المطافي في الحرائق من فئة A، التي تصيب المواد القابلة للاشتعال مثل الخشب والبلاستيك.
  • طفايات ثاني أكسيد الكربون: يقوم هذا النوع على التخلص من عنصر الأكسجين ضمن مثلث الحريق، بالإضافة إلى التخلص من عنصر الحرارة أيضًا، وهو مفيد في الحرائق من فئة B، التي تصيب السوائل القابلة للاشتعال، فضلًا عن حرائق فئة C التي تصيب المعدات الكهربائية.
  • الطفايات بالعامل الكيميائي الجاف: تكمن آلية هذا النوع في اعتراض التفاعل الكيميائي الحاصل بين مثلث الحريق، وهو من أكثر الأنواع انتشارًا، إذ يمكن استخدامه في الحرائق من فئات A وB وC.
  • الطفايات بالعامل الكيميائي الرطب: يعتمد هذا النوع على التخلص من عنصر الحرارة ضمن مثلث الحريق، ومنع اشتعاله مرة أخرى عبر عزل الأكسجين عن الوقود، وهو يستخدم خصيصًا في الحرائق من فئة K، التي تنجم عن الزيوت النباتية المستخدمة في الطهي.
  • طفايات البودرة الجافة: تفيد هذه الطفايات في إخماد الحرائق من فئة D، التي تنجم عن المعادن القابلة للاشتعال، مثل البوتاسيوم والصوديوم، وتكمن آليتها في عزل الاكسجين عن الوقود والتخلص من الحرارة ضمن مثلث الحريق.


كيفية استخدام طفاية الحريق

في البداية، يجب أن يدرك الشخص بعض الأمور قبل استخدام طفاية الحريق؛ فعليه أن يسأل نفسه أولًا عن قدرتها على إخماد الحريق، فطفايات الحريق مصممة أساسًا بهدف إخماد الحرائق في مراحلها الأولية، لذا، حين يشتد الحريق ويتسع مداه يكون من غير المجدي استخدام الطفاية لإخماده، ويكون من الأجدى الاتصال بالطوارئ طلبًا للعون والمساعدة.

كذلك، يجب استخدام الطفاية المناسبة لنوع الحريق، فبعض أنواعها تكون مخصصة لأنواع معينة من الحرائق دون سواها؛ فالطفاية التي تحتوي على الماء المضغوط لن تكون فعالة في إخماد الحريق الناجم عن الزيوت (مثل زيت القلي)، ولا بد أيضًا من التأكد من كون طفاية الحريق مضغوطة كفاية، فإذا كان لون الإبرة فيها يشير إلى الأخضر، فهذا معناه أنها جاهزة للاستخدام.

وبعد التأكد من جميع الأمور السابقة، يمكن للشخص أن يستخدم طفاية الحريق، فيحرص على عدم وجود أي عوائق خلفه، بحيث يكون قادرًا على الخروج بسرعة إذا تطلب الأمر ذلك، وينبغي للشخص أن يبتعد عن مكان الحريق مسافة آمنة كيلا يتعرض إلى خطر النار، وهنا يجب الانتباه إلى أن مدى طفايات الحريق يتراوح بين 6 و20 قدمًا، وعلى العموم، تشمل خطوات تشغيل طفاية الحريق ما يأتي:

  • نزع مسمار الأمان من الطفاية.
  • توجيه فوهة الطفاية نحو مكان النار، وتحديدًا مركزها، فتوجيهها نحو النيران في الأعلى لن يكون فعالًا في إخمادها، إذ يجب استخدامها على مركز النار في الأسفل.
  • الضغط على مقبض طفاية الحريق لتحرير المادة الموجودة فيها.
  • توجيه الفوهة من جانب إلى آخر للتأكد من إخماد الحريق والنيران كلها، مع الحرص على توجيهها كذلك إلى مركز النار.
  • الابتعاد ببطء عن مكان النار دون إدارة الظهر إليها حتى لو انطفأت، فقد تشتعل فجأة بعض ألسنة اللهب غير المرئية، لذا لا بد أن يكون الشخص على أتم استعداد لمجابهتها. [٣]


المراجع

  1. "Fire Extinguisher", safeopedia, Retrieved 2018-10-21. Edited.
  2. "Types of Fire Extinguishers", femalifesafety, Retrieved 2018-10-21. Edited.
  3. Kate McKay (2013-1-23), "How to Use a Fire Extinguisher"، artofmanliness, Retrieved 2018-10-21. Edited.
30 مشاهدة