كيفية ازالة الوبر من الملابس الصوف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠١ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية ازالة الوبر من الملابس الصوف

الوبر

يشيع بين الناس شتاء ارتداء الملابس الصوفية في معظم الأحيان، فهذا النوع من الملابس محبب جدًا لمعظم الناس، نظرًا لقدرته على مكافحة البرد والحفاظ على حرارة الجسم، بيد أن الجانب السلبي في الموضوع هو امتلاء تلك الملابس بالوبر، الذي يعود إما لملابس أخرى، وإما للحيوانات الأليفة في المنزل، مثل القطط والكلاب، فملاعبة تلك الحيوانات والاقتراب منها قد يؤدي إلى تلوث الملابس الصوفية بالوبر الذي يصعب التخلص منه، لذا سنخصص هذا المقال للحديث عن الطرق المتبعة في إزالة الوبر عن الملابس الصوفية.


كيفية تعلق الوبر على الملابس الصوفية

يظهر وبر الحيوانات على الملابس الصوفية نتيجة مداعبتها والتقرب منها، وهو عادة سهل التنظيف عند وضع الملابس في الغسالة، أما الوبر العادي فهو عبارة عن زغب رمادي اللون، يظهر على الملابس القديمة والجديدة على حد سواء، ويكون باديًا للعيان في الملابس ذات الألوان الداكنة، وهو يحصل نتيجة انتقال الألياف الصغيرة من بعض الملابس إلى أخرى، وتجمعها مع الأوساخ فيبدو شكل الثياب قبيحًا. [١]


كيفية إزالة الوبر من الملابس الصوف

توجد في الأسواق فرشاة خاصة بتنظيف الملابس من الوبر، وهي تبدو للوهلة الأولى فرشاة عادية، غير أنها لا تحتوي على أسنان كباقي أنواعها، بل يوجد عليها سطح مجعد شبيه بالسطح الناعم لشريط الفيلكرو اللاصق، وتكمن طريقة استعمالها في فرك الفرشاة على الملابس بدءًا من الجزء العلوي، فهذا الأمر كفيل بنزع الوبر عن الملابس، أما إذا تبقى جزء منه في أسفل الملابس، عندئذ يمكن استعمال اسطوانة إزالة الوبر التي تباع في الأسواق والمتاجر.

كذلك، يمكن التخلص من الوبر عبر استخدام أوراق التنشيف، فهي وسيلة فعالة في إزالته من الملابس، ويقدر الإنسان أيضًا على التخلص من وبر الحيوانات الأليفة عبر استعمال القفازات المطاطية، ومن ثم تمريرها على الثياب بدءًا من جزئها العلوي نحو الأسفل، فهذه الطريقة تؤدي إلى التصاق الوبر وشعر الحيوانات الأليفة بالقفاز، كما أنها هذه العملية ستؤدي إلى تجمع الوبر والشعر في مكان واحد عند الطرف السفلي للملابس، فيستطيع الشخص حينها أن يلتقطه مستعملًا القفازات أو أسطوانة التخلص من الوبر.

وهناك طريقة أخرى للتخلص من الوبر عبر وضع اليد في جوارب طويلة من النايلون، وارتدائها بطريقة مشابهة للقفازات، ومن ثم تمرير اليد على طول الملابس، فهذا الأمر كفيل بالتصاق الوبر والشعر بالجوارب المصنوعة من النايلون.

وإذا أخرج الشخص الملابس من الغسالة واكتشف وجود بعض الوبر عليها، يجب عليه عندئذ أن يعيد غسلها مجددًا، شريطة ألا يستخدم المواد المنظفة هذه المرة، وبعد انتهاء مدة الغسيل، يجب أن يخرجها وينفضها عدة مرات في الهواء للتخلص من بقايا الوبر- إن كانت موجودة، ومن ثم يجففها بالطريقة الاعتيادية. [٢]


الوقاية من تجمع الوبر

يمكن الوقاية من تجمع الوبر على الملابس الصوفية عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة، إذ يمكن للشخص أن يميز الملابس التي تجذب الوبر، فيغسلها وحدها بشكل منفصل عن بقية الملابس الأخرى.

كذلك، يمكن إضافة ربع كوب من الخل الأبيض إلى الغسالة قبل وضع الملابس فيها، فهذه الطريقة مفيدة في إبعاد الوبر عنها ومنعه من الالتصاق بها، فضلًا عن كونه مفيدًا في التخلص من الرائحة الكريهة للملابس.

ويقدر الشخص أيضًا على تنظيف الجزء الداخلي من الغسالة بعد غسل الملابس الصوفية، فهذا الأمر يمنع تراكم الوبر داخل الغسالة، وبذلك لا ينتقل إلى الملابس الأخرى عند استخدامها مجددًا، ومن المستحسن أيضًا أن يحرص الشخص على تنظيف الجيوب الداخلة لملابسه، بحيث لا يبقى فيها أي أوراق أو مناديل يمكن أن يتجمع الوبر فيها. [٣]


المراجع

  1. "15 great ways to keep LINT off your clothes", sewguide, Retrieved 2018-10-22. Edited.
  2. [ https://www.wikihow.com/Remove-Lint-from-Clothes "How to Remove Lint from Clothes"], wikihow, Retrieved 2018-10-22. Edited.
  3. "Preventing Lint on Clothing", thriftyfun, Retrieved 2018-10-22. Edited.
25 مشاهدة