طرق زيادة مناعة الطفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ١٠ أكتوبر ٢٠١٨
طرق زيادة مناعة الطفل

الأطعمة

يُوجد أنواع معينة من الأطعمة التي تزيد مناعة جسم الطفل، لهذا يجب الحرص على تناولها، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[١]

  • الزبادي: يحتوي الزبادي على خمائر و بكتيريا مفيدة تُسمى البروبيوتيك ()، حيث تعيش هذه البكتيريا في أمعاء الطفل عند تناولها، مما يؤدي إلى محاربة الأمراض، و وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولوا الزبادي لديهم مخاطر أقل بنسبة 19% من الذين لا يتناولوه، و من هذه الامراض: نزلات البرد، والتهابات الأذن.
  • الجوز: يحتوي الجوز على أحماض أوميجا3 الدهنية الصحية التي تُحارب الأمراض المختلفة في جسم الإنسان، حيث أثبتت دراسة أنَّ تناول قطعة صغيرة من الجوز تحد من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال، لهذا يُنصح إضافته على الوجبات الخفيفة التي يتم تقديمها للطفل.
  • الفواكه والخضار: يجب تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين ج مثل الحمضيات، و الفراولة، و الفلفل الحلو، و القرنبيط، و البطاطس الحلوة، حيث يُقلل فيتامين ج من خطر إصابة الأطفال بنزلات البرد والإنفلونزا.
  • اللحوم الخالية من الدهون: تُزيد اللحوم الخالية من الدهون مناعة جسم الإنسان، حيث تُعتبر البروتينات من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على قوة جسم الطفل، كما تحتوي اللحوم الخالية من الدهون على الزنك الذي يُحفز خلايا الدم البيضاء على مقاومة العدوى.


الرضاعة الطبيعية

يحتوي حليب الأم على مجموعة من العناصر الغذائية التي تُعزز المناعة لدى الطفل، حيث يحتوي على البروتينات والدهون والسكريات والأجسام المضادة والبروبيوتيك، وبشكلٍ عام إنَّ انتقال الجراثيم إلى الأم يؤدي إلى تطوير الأجسام المضادة التي تُساعد على محاربة العدوى، و يتم نقل هذه المناعة إلى الطفل من خلال حليب الثدي، وبما أنَّ الأمهات والأطفال يتعرضوا لجراثيم مماثلة، فإنَّ ذلك يؤدي إلى حماية الأطفال من الأمراض الناتجة عن انتقال الجراثيم إليهم.[٢]


التلقيح

تطعيم الأطفال من الطرق الفعالة التي تحمي الطفل من الأمراض الخطيرة، حيث يزيد التطعيم مناعة الطفل اتجاه الفيروسات أو البكتيريا، أي أنَّ جهاز المناعة يتعرف على الجراثيم عند دخولها لجسم الطفل في المستقبل ، ويستجيب لها بهدف محاربة الأمراض المختلفة، أو منع مضاعفاتها الخطيرة، فمثلاً يتم تطعيم النساء الحوامل في الثلث الثالث من الحمل ضد مرض السعال الديكي حتى تنتقل المناعة إلى أطفالهنَّ.[٢]


المكملات الغذائية

تُشير الدراسات أن المكملات الغذائية تُقلل من التهابات الجهاز التنفسي والهضمي، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن منتجات الحليب التي يتم تخميرها تُقلل من خطر إصابة كبار السن والأطفال بالتهابات الجهاز التنفسي.[٣]


المراجع

  1. R. Morgan Griffin, "Immunity-Boosting Snacks for Kids"، www.webmd.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "How your baby’s immune system develops", www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  3. Linda B. White, MD, "10 Simple and Natural Ways to Boost Your Immune System"، www.everydayhealth.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.