د.المسند: الحجاز على موعد مع بركان تضيء من ناره أعناق الإبل قرب دمشق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
د.المسند: الحجاز على موعد مع بركان تضيء من ناره أعناق الإبل قرب دمشق

موقع ArabiaWeather.com – سنان خلف - كشف الدكتور عبد الله المسند الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم عن خطرٍ عظيم يُهدد منطقة الحجاز، يتمثّل بنشاطٍ بركاني عظيم مُرتقب، تضيء من وهج ناره أعناق الإبل ببصرى "قرب دمشق"، بل في معظم الشرق الأوسط.

بركان المدينة الشهير .. و القادم أعظم

وأكد المسند عبر مجموعة من التغريدات على حسابه في تويتر على أن البراكين في السعودية خامدة وليست ميتة، وأن آخر انفجار بركاني تم رصده وقع بجبل الملساء جنوب شرق المدينة المنورة، حممه وصلت إلى قرب الأطراف الشرقية للمدينة وذلك في العام 654هـ ، 1256م

وكان بركان جبل الملساء قد استمر ثورانه لعدة أيام، وسارت حممه البركانية لمسافة 23كم، وتوقف أطول لسان للحمم قبل الحرم بـ 8.2كم، وقال بعض المؤرخون بأن بركان جبل الملساء هو المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة، حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى" وهذا ما لا يراه المسند في المسألة من الناحية العلمية، حيثُ أكد على أن بركان جبل الملساء لا تؤهله لأن يكون هو المقصود بالحديث! ولو كان هو لحُرقت المدينة!

وهنا أكد المسند أن الحجاز موعود ببركان من القوة بمكان لدرجة أن ناره "تضيء أعناق الإبل ببصرى (قرب دمشق) بل وفي معظم الشرق الأوسط." كما جاء في الحديث النبوي الشريف.

بركان الوعبة .. الأعمق في المملكة

وأشار المسند إلى أن فوهة بركان الوَعَبة "مَقْلع طِمِيّة" هي الأعمق بالسعودية، إذ يصل عُمقها إلى نحو 220م!، وقطرها نحو 2000م! مؤكداً على أنه بركان وليس حفرة ناتجة عن اصطدام نيزك.

وللتوضيح فإننا حينما نتحدث عن فوهة يصل قُطرها إلى 2000م، أي اننا نتحدث عن مساحة تستوعب حوالي190 ملعبا رياضيا، وبعبارة أخرى فإن هذه المساحة تستوعب أكثر من 170 ألف سيارة!

براكين السعودية خامدة وليست ميتة، ويُمكن أن تثور في أي وقت مسبوقة ببعض الإنذارات، مثل الهزات الأرضية المتتالية التي قد تكون شديدة في بعض الأحيان، لو انفجرت البراكين "الكبيرة" المُتواجدة في حرة خيبر فقد تبلغ المقذوفات البركانية ارتفاعا خيالياً نحو 35كم في عنان السماء "أعلى من برج دبي بـ60 مرة".

أكثر من 2000 بركان تحت أراضي المملكة

وقال د.المسند أن المملكة العربية السعودية تجثم فوق آلاف البراكين الخامدة منذ آلاف السنين، مُضيفاً أن وقت نشوء هذه البراكين يُقدر وقت بما يقرب من25 مليون سنة مضت.

وأضاف بأن عدد البراكين داخل حدود المملكة يصل إلى 2000 بركان، و في "حرة رهط" بين مكة و المدينة يوجد قرابة 700 بركان ، كما أن هناك 400 بركان آخر في "حرة خيبر".

71 مشاهدة